0
بسم الله الرحمن الرحيم
 الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .
مقدمة عامة :
 أيها الأخوة, مع الدرس الثالث من سيرة الصحابي الجليل علي بن أبي طالب، وقد بينت لكم أن الخلفاء الراشدين هؤلاء قممٌ شامخةٌ من الصحابة الكرام،
فعَنْ عِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ قَالَ صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةَ الْفَجْرِ ثُمَّ وَعَظَنَا مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ فَقَالَ قَائِلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ كَأَنَّهَا مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَأَوْصِنَا فَقَالَ :" أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلافًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسَنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَالْمُحْدَثَاتِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ "
(أخرجه أبو داود في سننه)
 إذًا: فهؤلاء الصحابة الأربعة الذين ذكرهم النبي عليه الصلاة والسلام يمكن أن نقتدي بهم في كل أفعالهم وأقوالهم .
ماذا تعني كلمة رجل في القرآن ؟
 تحدثنا عن سيدنا علي بن أبي طالب في الدرس الماضي من زاوية علمه ونشأته، واليوم نتحدث عنه من زاوية رجولته وبطولته، ولا تنسوا أن كلمة رجل في القرآن الكريم في أكثر الآيات لا تعني أنه ذكر بل تعني أنه بطل, قال تعالى:
﴿رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ﴾
( سورة النور الآية : 37 )
 أي إنهم أبطال، وسيدنا سعد يقول: " ثلاثةٌ أنا فيهن رجل وفيما سوى ذلك فأنا واحدٌ من الناس "، وقد اشتقت من كلمة رجل الرجولة، والرجولة هي البطولة .
براعة النبي في تأسيس الصحابة على المبدأ لا على الأشخاص :
 فهذا الصحابي الجليل لمّا نزل على النبي صلى الله عليه وسلم قرآن كريم بآية جديدة، و هي قوله تعالى:
﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ﴾
( سورة آل عمران الآية : 144 )
 فهذه الآية أحدثت في نفس الصحابة الكرام ردَّ فعل قوي، وظن بعضهم أنها تنعي النبي صلى الله عليه وسلم، لذلك صاح عليُ بن أبي طالب: " والله لا ننقلب على أعقابنا بعد أن هدانا الله، ولئن مات أو قتل لأُقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت " .
 ماذا نستنبط من هذا الكلام؟ نستنبط من هذا الكلام أن النبي عليه الصلاة والسلام بث في أصحابه مبدأً ثابتاً، وكان تركيز النبي على المبدأ لا على شخصه, قال تعالى:
﴿ وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ﴾
( سورة آل عمران الآية : 144 )
 لا تنسوا أن لدينا آياتٍ وأحداثًا أتلوها على مسامعكم، وقد تقولون نعرفها، إذْ ليس قصدي من هذه الدروس أن آتيكم بجديدِ أحداثِ السيرة، لا، لأن السيرة سيرة أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام مغلقة وليست مفتوحة، بمعنى أن هناك أحداث وقعت وسجلها التاريخ، وأن هناك أقوال قيلت وسجلها التاريخ، ولكن ما دور الذي يدرس السيرة في آخر الزمان؟ الدور الحقيقي هو التحليل كي نستنبط من أقوال الصحابة، ومن مواقفهم الحقائق والدروس والعبر التي تعيننا على التحرُّك في عصرنا
 فالنبي عليه الصلاة والسلام مثلاً هذا هو الإنسان الأول، وهو الذي جعله الله سيد الأولين والآخرين، هذا الذي جعله الله سيد الأنبياء والمرسلين، هذا المعصوم، هذا الذي يوحَى إليه، هذا الذي أول خلق الله قاطبةً، حينما مات ماذا قال سيدنا الصديق؟ أنا أعتقد أنه ما من رجلين على وجه الأرض يحبّان بعضهما بعضاً كالنبي عليه الصلاة والسلام وسيدنا الصديق، فلما مات النبي عليه الصلاة والسلام ماذا قال سيدنا الصديق؟ قال: " من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حيٌ لا يموت "، إذاً: ديننا دين مبادئ فقط, قال تعالى:
﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكرين﴾
( سورة آل عمران الآية : 144 )
التلاعب بالمبدأ هو السبب في التمزق والخلاف بين أفراد المسلمين
 هناك آية قرآنية في سورة الروم:
﴿مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ * مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فرحون﴾
( سورة الروم الآية: 31-32)
 عندما تكون الدعوة إلى الذات، ومغلفة بغلاف ديني رقيق يتجمَّع عندنا مجموعة ذوات، ومجموعة أديان ، فإذا دعا الإنسان إلى ذاته فقد فرَّق دين الله عزّ وجل، وصار دين الله شيعاً، ووقعت الخلافات، والمهاترات والطعن, قال تعالى:
﴿إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ﴾
( سورة الأنعام الآية : 159 )
 نحن ديننا هو الإسلام، وعندنا مجتمع المؤمنين، وأنت واحدٌ من هذا المجتمع، فإذا ركَّزت على شخصك، وكفَّرت مَن حولك فقد جعلت دين الله شيعاً، وقد مزقت المسلمين شر ممزق .
الولاء لله ولرسوله :
 هنا سؤال يَطرح نفسَه: لِمَ لمْ يقل هذا الإمام الكبير؟ واللهِ لئن مات أو قتل لأسيرن على منهجه، واللهِ لئن مات أو قتل لأستمسكنّ بسنته؟ بل قال: " والله لئن مات أو قتل لأُقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت " الحقيقة أن بذل النفس أقصى غاية الجود، أي أن أعلى درجة من درجات التمسك بالدين، وأعلى درجة من درجات الإيمان، وأعلى درجة من درجات الإخلاص أن تقدم نفسك التي بين جنبيك لتحقيق مبدئك وهدفك .
 فماذا نستنبط من هذا الموقف؟ نستنبط أنه ينبغي أن تتعلق بالله عزّ وجل، وأن تتعلق برسوله المعصوم، وأن تتعلق بصحابته الذين رضي الله عنهم، وأن تخلص في تعلقك هذا، وأن تنتمي إلى مجموع المؤمنين، وأن تكون رجل مبدأ لا رجل أشخاص، لأن الأشخاص يأتون ويذهبون، ويرتفعون ويسقطون، وينضبطون وقد لا ينضبطون، فالنقطة الدقيقة في قول سيدنا الصديق: " من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حيٌ لا يموت " وأنا أعتقد أن قلبه كان يتفطَّر حزناً على وفاة النبي، ومع ذلك فقد فَصَل بين الدين الذي هو مبدأٌ ثابت، وبين مشاعره الشخصية تجاه النبي عليه الصلاة والسلام .
 فأنت أيها المؤمن حينما تعرفت إلى الله، وعاهدته على الطاعة، وأخلصت له، سلوكك واستقامتك مع وجود من يعلِّمك، أو مِن دون وجوده، مع وجود أخوانك المؤمنين أو في غيبتهم، مع وجودك في بلدك، أو كنت مسافرًا فأنت أنت، فإذا كنت رجل مبدأ لا يتغير سلوكك، هذا هو الإخلاص في عدم التغيّر، وفي التثبُّت على المبدأ .
انظر إلى أخلاق علي مع خصمه أثناء ساحة الوغى :
 في غزوة أُحد يخرج من صفوف المشركين أحد مبارزيهم الأشداء، هو أبو سعد بن أبي طلحة، وينادي علياً ليبارزه، فيخرج عليٌ إليه، ويلتقيان في مبارزةٍ ضاريةٍ حامية، ويتمكن سيف عليٍ رضي الله عنه بضربةٍ تطرحه أرضاً، وهو يتلوى من الألم، وبينما يتهيأ عليٌ كرم الله وجهه ليجهز عليه بضربةٍ قاضية ينحسر جلباب الرجل فتنكشف عورته، فيغمض عليٌ عينيه, ويغضُّ بصره, ويثني إليه سيفه, ويعود إلى مكانه من الصف .
 أنتم دائماً, تقولون: الإمام علي كرم الله وجهه، يؤثر عن هذا الإمام العظيم أنه ما رأى عورةً قط، فهذه العين لها عبادة، ومن عبادتها أن تنظر في آيات الله، وأن تغض البصر عن عورات المسلمين، ومن علامة المؤمن أنْ يغضُّ بصره عن النساء، لا يمشي وراء امرأة، ولا يصعد الدرج وراء امرأة، فهو دائماً عفيفٌ في بصره، فكان سيدنا علي كرم الله وجهه عفيفًا، حتى أن التاريخ يروي أن أحد المقاتلين، وهو يبارز سيدنا عليًّا شعر أنه ميتٌ لا محالة، فكشف عن عورته، فانصرف عنه سيدنا علي، فقال أحد الشعراء:
لا خير في ردّ الردى بمذلّةٍ  كما ردّها يوماً بسوأته عمرو
 أي أنه رد الموت عنه حينما كشف عن عورته، يقول أحد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن صافح النبيَّ بيده اليمنى: " واللهِ هذه اليد بعد أن صافحت يد النبي ما مسَّت عورتي إطلاقاً "
 ما هذا الحب؟ ما هذا التعظيم؟ ما هذا الولاء؟ صافحت يده يدَ النبي، إذًا: هذه اليد يجب أن تكون مقدسة طوال حياته, والحقيقة أنّ القتال مشروع، ولكنْ له آداب، وله مكارم أخلاق، فسيدنا علي ما كان يقبل أن ينتصر في مبارزة إلا إذا توافر مع المبارزة صفات البطولة والمروءة والشهامة والعفة .
 إنّ براعة سيدنا عليّ في القتال كانت تزلزل خصومه خوفاً وفرقاً وهلعاً، لكن خصلةَ شرف المقاتل في سيدنا علي كانت تملأ نفوس خصمه طمأنينةً وأمناً، لأنه لا يغدر أبداً، ولا يقسو، ولا يمثِّل، فقتاله قتال شريف .
علي يقتدي بالقرآن :
 وفي أثناءِ قتاله مع بعض خصومه يومًا قام أحد من رجاله فشتم خصمه، فنهاه سيدنا علي نهياً شديداً، وقال: " يا أمير المؤمنين ألسنا على حق وهم على باطل؟ فقال الإمام علي: بلى ورب الكعبة، قال: فلمَ تمنعنا من شتمهم ولعنهم؟ قال الإمام علي: كرهتُ لكم أنم تكونوا شتَّامين لعاَّنين، ولكن قولوا: اللهم احقن دماءنا ودماءهم، وأصلح ذات بيننا وبينهم، و اهدهم من ضلالتهم حتى يعرِفَ الحقَّ من جهله، ويرعوي عن الغي من لجَّ به " والقرآن الكريم هكذا يقول:
﴿وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ﴾
( سورة فصلت الآية : 34 )
 أحياناً بعض الناس قد يقرأ القرآن من غير تدقيق، يقول الله عزّ وجل:
﴿ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾
( سورة فصلت الآية : 34 )
 كلمة (أحسن) ما وزنها الصرفي؟ أفْعَل، ما نوع اشتقاقها؟ اسم تفضيل، معنى (أحسن) أي في تعاملك مع خصمك ألف سلوك حسن، فيجب أن تختار الأحسن, قال تعالى:
﴿وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ﴾
( سورة فصلت الآية : 34- 35 )
ذكرهم بأيام الله :
 حياة الإنسان هي مجموعة مواقف، قد تقول: أنا في حياتي عملت كذا، وتعففت عن كذا، وعاونت فلانًا، وبذلت، وضحيت، معنى ذلك أن الإنسان حجمه عند الله من حجم مواقفه، والإنسان له مع الله أيام، ولله معه أيام، وأيام الله عزّ وجل هي الأيام المباركة التي أكرم الله بها عباده، أو أكرم بها عبداً معيناً، فربما وقعتَ مرة في ضائقة شديدة, فقلتَ: يا رب، فرأيت أن الأمور انفرجت، هذا يومٌ من أيـام الله، أو عانيتَ من مرض عضال، فدعوت الله مخلصاً فشفاك الله بقدرةٍ منه، فهذا يومٌ من أيام الله، أو وقعتَ في أشدِّ حالات الفقر، فسألت الله عزّ وجل بإخلاصٍ وصدق فأغناك الله، فهذا يومٌ من أيام الله، ربنا عزّ وجل, قال:
﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ﴾
( سورة إبراهيم الآية : 5)
 فالإنسان عندما تفتر نفسه، وعندما يشعر أن في طاعته لربه تقصيرًا، فأصبحت صلاتُه جوفاء، فماذا يفعل؟ يتذكر أيام الله, اليوم الفلاني أكرمه الله عزّ وجل، واليوم الفلاني أنقذه الله عزّ وجل، واليوم الفلاني حفظه الله عزّ وجل، واليوم الفلاني أعانه عزّ وجل, قال تعالى:
﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ﴾
( سورة إبراهيم الآية : 5)
 حدثني رجل متقدم في السن، وهو والد صديق من أصدقائي، عمره ستة وتسعون عاماً، فزرته مرة، وقال لي: الحمد لله أجرينا تحليلاً, وكانت النتيجة سليمة في كل مراحل التحليل, ثم قال لي: واللهِ ما عرفتُ الحرام في حياتي، وكان تاجرًا من تجَّار الغنم، وقال أيضًا: مرة كنا في الصحراء، وضللنا الطريق، وأشرفنا على الموت عطشاً، صلى وسجد، وقال: يا رب أنا قبل عامين عَرَضتْ لي امرأةٌ في البادية ذات جمال, فقلت: إني أخافكَ يا رب، فإنْ كنتَ تعلمُ أنني تعففت عنها خوفاً منك فأنقِذْنا الآن، فلم نلبث أنْ أدركَتنا رحمةُ الله عن قريب، فنجونا .
 وهذا توجيه لطيف جداً، أنت عليك أن تذكر أيام الله ، وعليك أن تُذَكِّر نفسك بمواقفك مع الله، كي ترتفع معنوياتك، وقد ورد في السنن وفي الأحاديث الصحاح أن الإنسان إذا وقع في ضائقة فليسأل الله عزّ وجل بصالح عمله، كيف أن الله سبحانه وتعالى أسمعك الحق؟ كيف أن الله سبحانه وتعالى أكرمك؟ فيسَّر لك مأوى تأوي إليه، ويسّر لك امرأةً تحصنك، ووهبك أولاداً صُلحاء، فذكِّرْ نفسك بهذه النعم التي أكرمك الله بها، حتى تعرف فضلَه عليك فتشكره، فإن النعم تدوم بالشكر, وسيدنا موسى حينما سقى للمرأتين, قال:
﴿فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ﴾
( سورة القصص الآية :24 )
 فهذه أيامه مع الله، مواقفه المشرفة، وإذا كان للمسلم مواقف مع الله كثيرة، وله خبرات إيمانية, فهذه الخبرات، وهذه المواقف المشرفة تعينه كلما فترت نفسه على أن يتصل بالله عزّ وجل .
لديك موقف أخطر من هذا الموقف , ماذا تستنتج ؟
 حينما أقر النبي عليه الصلاة والسلام أن يهاجر، كان كفَّار قريش يتربصون به، ويتحلّقون حول بيته، وكان ينبغي له أن يغادر، كان سيدنا عليّ الفتى الفدائي، وقد ورد في السيرة أن النبي ألقى كَفًّا من تراب، وقال: شاهت الوجوه، فلم يره أحدٌ حينما خرج، لكن النبي عليه الصلاة والسلام أمر سيدنا علياً أن يستلقي على سريره, وأن يتغطى ببردته، فكلما نظروا إلى بيت النبي يطمئنون أنه في سريره وفي بيته، لكن النبي كان قد خرج من مكة، وصار في أطراف مكة ، وقريش قد عُرفت ببأسها وجبروتها وقسوتها وحقدها وكرهها، وحينما دخلت إلى بيت النبي عليه الصلاة والسلام فوجِئَت أن النبي قد خرج، وأن سيدنا عليٌّ في الفراش، أليس هناك احتمالٌ كبير أن يُقتَل هذا الإمام العظيم؟ فالاحتمال كبير جداً، فالإنسان حينما يمتلئ حقداً وغيظًا، وحينما يُسقط في يده، وحينما يحبط عمله, وحينما يخيب أمله, قد يفعل فعلاً ارتجاليًّا عشوائيًّا، فهذا موقف من مواقف سيدنا علي، لكن النبي عليه الصلاة والسلام قال له مطمئناً: لن يخلص إليك شيء تكرهه منهم، فاعتبروا يا رعاكم الله .
 لِيسألْ كلُّ واحدٍ منا نفسه هذا السؤال, في حياتي كلها ماذا فعلت للإسلام؟ ما الموقف الذي فعلته، وترك في نفسي أثراً؟ فالإنسان حينما يحيا حياةً رتيبةً ليس فيها بطولةً، ليس فيها عطاء، ليس فيها مؤاثرة، هذه الحياة لا قيمة لها، وكما تعلمون أن أتفه عمر للإنسان هو عمره الزمني، وقيمة العمر بأعماله الصالحة، والغنى الحقيقي هو غنى الأعمال الصالحة .
ماذا استنبط العلماء من هذه الآيات ؟
 يروي التاريخ أن سيدنا صلاح الدين أيضاً حينما التقت امرأةٌ مع زوجها الأسير، فتعانقا، فهذا السلطان الرحيم العادل يروي التاريخ أنه غضَّ بصره، ولم ينظر إليهما، أي أنه أكبرَ هذا الود الذي بينهما، فعفته وشرفُه أبيا أن ينظر إليهما، فغض بصره عنها، وهذا الموقف يشبه موقف سيدنا موسى حينما جاءته إحدى المرأتين، قال تعالى:
﴿فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا﴾
( سورة القصص الآية : 25 )
 واستنبط العلماء أن من أدب المرأة في حوارها مع الرجل أن تختصر، وأن تلقي كلاماً لا جواب له، فلا تقل: إننا ندعوك، فيقول: إلى أين؟ إلى بيت أبي، لماذا؟ صار بينهما حوار, بل قالت:
﴿فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا﴾
( سورة القصص الآية : 25 )
 وسيدنا موسى تكلم معها كلاماً مختصراً جادًّا مانعاً جامعاً، قال:
﴿قَالَ مَا خَطْبُكُمَا﴾
( سورة القصص الآية : 23)
 ليس في اللغة العربية كلمة أشدّ إيجازاً واختصاراً ودلالةً من هذه الكلمة, قال:
﴿قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ * فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ * فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ﴾
( سورة القصص الآية: 23-25)
 ويروي التاريخ أنه حينما أرادت أن تَدُلَّه على البيت سار أمامها, وأمرها أن تدله على البيت وهي خلفه، ما الذي يلفت نظر المرأة في الرجل؟ عفته وقوته وأمانته، القوة أي أنه يحميها، أما أمانته أي أمينٌ عليها ولا ينظر إلى غيرها، وما الذي يلفت نظر الرجل في المرأة؟ حياؤها, قال تعالى:
﴿قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ﴾
( سورة القصص الآية : 26)
مدلولات القرآن ومراميه :
 فنحن أحياناً نقرأ القصة ونظن أنها قصة، لكنها في القرآن كلها دلالات، منذ أيام تلوْنا آية قرآنية واحدة فيها خمسة آداب للضيافة, قال تعالى:
﴿فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ﴾
( سورة الذاريات الآية : 26 )
 إن كلمة (راغَ) تعني: انسل خفية، فإذا جاء لك ضيف فالمفروض ألاّ تقول له: أنصنع لك عشاء؟ كلما سألته بصوت عالٍ تجده قد استحيا، ويقول لك: شكراً, قال تعالى:
﴿وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَاماً قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ﴾
( سورة هود الآية : 69 )
 لم يغب طويلاً بل أحضره سريعاً، وعجل حنيذ، أيْ سمين, قال تعالى:
﴿فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ ﴾
( سورة الذاريات الآية : 27 )
 أيْ عليك أنْ تنسلّ خفيةً، وأن تأتي بالطعام سريعاً، وأن يكون الطعام طيباً، وأن تقدمه للضيف، وأن تدعوه للأكل، هذه هي آداب الضيافة، وهي آية تحكي قصة، فلو وقفت عند آيات القرآن آية آية، بل كلمة كلمة، بل حرفاً حرفاً، بل حركة حركة, لوجدتَ فيه العجب العجاب .
هنيئاً لك أبا الحسن هذه الراية :
 هناك موقف لسيدنا علي، وهو الحقيقة شهادة كبيرة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذا الصحابي الجليل، إلا أنني كما قلت في الدرس السابق: المزية لا توجب الأفضلية، فما من صحابيٍ اتصل به النبيُّ الكريم، وتعامل معه، واقترب منه إلا وظن هذا الصحابي أنه أقرب الناس إليه؟ وهذه من روائع عظمة النبي عليه الصلاة والسلام ومن حكمته، فسيدنا علي حينما كان يوم خيبر أمام حصنها المنيع، ارتدت أول يومٍ كتيبةٌ قوية يقودها أبو بكر، ثم ارتدت في اليوم الثاني كتيبةٌ أُخرى يقودها عمر بن الخطاب، فلم يجزع النبي صلى الله عليه وسلم, وإنما ألقى على الصفوف الحافلة بأصحابه وبجيشه نظرةً متفائلة, وقال:
" لأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ غَدًا رَجُلا يُفْتَحُ عَلَى يَدَيْهِ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ . فَبَاتَ النَّاسُ لَيْلَتَهُمْ أَيُّهُمْ يُعْطَى فَغَدَوْا كُلُّهُمْ يَرْجُوهُ فَقَالَ : أَيْنَ عَلِيٌّ ؟ فَقِيلَ : يَشْتَكِي عَيْنَيْهِ فَبَصَقَ فِي عَيْنَيْهِ وَدَعَا لَهُ فَبَرَأَ كَأَنْ لَمْ يَكُنْ بِهِ وَجَعٌ فَأَعْطَاهُ فَقَالَ : أُقَاتِلُهُمْ حَتَّى يَكُونُوا مِثْلَنَا ؟ فَقَالَ : انْفُذْ عَلَى رِسْلِكَ حَتَّى تَنْزِلَ بِسَاحَتِهِمْ ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى الإِسْلامِ وَأَخْبِرْهُمْ بِمَا يَجِبُ عَلَيْهِمْ فَوَاللَّهِ لأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بِكَ رَجُلا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ حُمْرُ النَّعَمِ " .
(أخرجه البخاري في الصحيح )
 حمل هذه الراية سيدنا علي، وتقدَّم الكتيبة يهرول هرولةً, وأمام باب الحصن نادى: أنا علي بن أبي طالب، وقال: " والله، والذي نفسي بيده لأذوقن ما ذاق حمزة أو ليفتحن الله علي ", أي إما النصر وإما الشهادة، وأجرى الله جلَّ جلاله على يد هذا الإمام النصر، وفتح باب الحصن، واقتحمه المسلمون, وتمت نبوة النبي عليه الصلاة والسلام, وهتف المؤمنون: الله أكبر خربتْ خيبر .
 وهذه أكبر شهادة، ولقد كنت مرةً في عقد قران، فقام أحد الخطباء ليتكلم، فذكر نصاً أعرفه، خاطب النبي عليه الصلاة والسلام سيدنا معاذ بن جبل, قال:
" والله يا معاذ إني أحبك "
(ورد في الأثر)
 صدقوني ما رأيت في الدنيا شيئاً أثمن من هذا المقام أن يحبك رسول الله عليه الصلاة والسلام، فإذا أحبك رسول الله أحبَّك الله، لذلك النبي الكريم يقول:
" ابتغوا الرفعة عند الله " .
( ورد في الأثر)
 قد يكون حجمك في المجتمع حجمًا صغيرًا جداً، يعني إنسانًا بسيطًا، موظف صغير، معلم في مدرسة، تاجر صغير، ولك حجم اجتماعي متواضع جداً، فلست من أصحاب الحول والطول، ولا من أصحاب الأوسمة والرتب، ولا من أصحاب الأموال الطائلة, ولا ممن ينظر إليهم ويشار إليهم بالبنان، إنسان عادي جداً, ولكن إذا كان الله ورسوله يحبك, وأنت على منهج الله, فأنت ورب الكعبة في مقام الملوك يوم القيامة، ودائماً يغيب عن أذهاننا المقياس الرباني الذي يقيس به عباده في القرآن الكريم، قال:
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾
( سورة الحجرات الآية : 13 )
 سيدنا سعد بن معاذ, له قول شهير: " يا رسول الله امض لما أردت، خذ من أموالنا ما شئت ودَعْ منها ما شئت، صل حبال من شئت، واقطع حبال من شئت، سالم من شئت وعادِ من شئت، فو الله إنّ الذي تأخذه منا أحب إلينا من الذي تدعُه لنا " المال الذي تأخذه منا أحب إلينا من الذي تدعه لنا، هكذا كان أصحاب النبي، أما اليهود:
﴿قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَداً مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ﴾
( سورة المائدة الآية : 24 )
 فالإنسان حجمه عند الله بحجم عمله، وإياكم أن تتوهموا أنه لا يمكن في هذا الزمان أن تكون بطولات، فكل زمان له بطولاته، كل زمان له خصائصه، فمِنَ الممكن أن تصل إلى أعلى أهدافك في أي زمن، والبطولة مبذولة، وأسبابها متوافرة، والتقرب من الله عزَّ وجل ممكن، ورب الصحابة هو ربنا، فالمشكلة مشكلة همم، مشكلة عزائم .
لماذا تجد المؤمن في أعلى درجات القوة ؟
 هناك أمر هام, إن عند المؤمن قوة، هذه القوة ما أسبابها؟ قد ترى إنسانًا خائر القوة، متهالكًا ضعيفًا خائفًا جبانًا خوَّارًا يائسًا، ليس عنده إمكانية أن يتحرك، فلماذا تجد المؤمن في أعلى درجات القوة؟ فالحقيقة أنّ هناك أسبابًا:
 1- أن المؤمن آمن بالله وتوكَّل عليه، وإذا أردت أن تكون أقوى الناس فتوكل على الله, قال تعالى:
﴿ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لَا تُنْظِرُونِ * إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ﴾
( سورة هود الآية : 55-56 )
 2- أنّ المؤمن يعلم أنه على حق، فهو في خدمة هدفٍ قامتْ من أجله السموات والأرضُ، لا يسعى لشهوةٍ ولا لنزوةٍ، ولا لمالٍ ولا لدنيا، ولا لمجدٍ زائفٍ ولا لقوةٍ طارئة، بل يسعى لتحقيق هدفه, اسمعوا الآية الكريمة:
﴿فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ﴾
( سورة النمل الآية : 79)
 3- أنه يؤمن بالخلود، فليست الدنيا أكبر همه، ولا مبلغ علمه، ولا منتهى أمله, ولا محط رجائه، أما لو آمن الإنسان في الدنيا فقط فيكون حينئذٍ جباناً، لكنْ إذا آمن بالآخرة يرى أنّ الدنيا عرضٌ حاضر يأكل منه البر والفاجر، والآخرة وعدٌ صادق يحكم فيه ملكٌ عادل .
 4- أنه يؤمن بالقضاء والقدر، فعن أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, قَالَ:
" لِكُلِّ شَيْءٍ حَقِيقَةٌ وَمَا بَلَغَ عَبْدٌ حَقِيقَةَ الإِيمَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَهُ وَمَا أَخْطَأَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَهُ "
(أخرجه أحمد في مسنده )
 5- حينما تشعر أنك مؤمن، وأنك لكل المؤمنين، وأن المؤمنين لك بإمكاناتهم، بخبراتهم، بقدراتهم، فأنت للكل، والكل لك، إذًا: لست وحدك في الحياة، تجد إنسانًا في العالم الغربي يموت، ولا يسأل أحد عنه، قال: أغزر طريق في فرنسا بين باريس وليون، هذا الطريق يقيسونه بعدد السيارات التي تقطعه في الدقيقة، أجروا تجربة، فجاؤوا بسيارة واقعة في حادث، وجاء إنسان فاضطجع أمامها، ووضعوا حبرًا أحمر تمثيلاً منهم محكمًا تماماً، وكأنه في حادث مروِّع، هناك إنسان جريح، انتظروا بعد عددٍ من السيارات تقف إحدى هذه السيارات لتسعف هذا المصاب فلم يقف أحد, فالمجتمعات الغربية مجتمعات كثيفة جداً، لكن الوحشة فيها كثيرة جداً .
 فالمؤمن يشعر أنه للجميع، والجميع له، فهذا شعور يبث فيه الأنس والطمأنينة هذه هي أسباب قوة المؤمن .
هذا هو الرجل المغوار :
 وقف عليٌ رضي الله عنه يوم الخندق أمام أحد الفرسان الأعداء، وهو عمرو بن عبد وُدٍّ ، فتسلل هذا المشرك الفارس إلى صف المسلمين، ووقف أمام علىٍ كرم الله وجهه وجهاً لوجه، وقال: " يا عمرو إنك كنت عاهدت الله أن لا يدعوك رجل من قريش إلى إحدى خلتين إلا أخذتها منه، فأجابه عمرو: أجل، قال عليٌ: فإني أدعوك إلى الله، وإلى رسوله، وإلى الإسلام, فقال عمرو: لا حاجة لي إلى ذلك, قال علي: أنا أدعوك إلى النزال, قال عمرو: لمَ يا ابن أخي، فو اللات ما أحب أن أقتلك؟ قال عليٌ : لكنني والله أحب أن أقتلك, فغضب عمرو، وأخذته حمية الجاهلية، واقتحم عن فرسه وعقره، ثم هجم على علِيٍّ كرم الله وجهه الذي تلقاه بعنفوانٍ أشد، وخاض معه نزالاً رهيباً، لم تطل لحظاته حتى رفع عليٌ سيفه المنتصر، بينما كان خصمه عمرو بن عبد ود مجندلاً علـى الأرض صريعاً ", ولقد وقف هذا الصحابي مواقف بطولية رائعة جداً، ففي أكثر مواقفه كما يقول الناس: وضع روحه على كفه .
 الحقيقة يجب أن توقن أن انتهاء الحياة لا يمكن أن يكون إلا إذا انتهى الأجل، لأن الشجاعة لا تقرب أجلاً، واقتحام المخاطر في سبيل الله لا ينهي حياةً، فسيدنا على كرَّم الله وجهه اقتحم أخطارًا كثيرة، وعرَّض نفسه لمواقف صعبة جداً، كان في كل موقفٍ أقلّ ما فيه أنه يكاد يخسر حياته، فلذلك عندما يقف المسلم هذه المواقف البطولية، يشعر أن الله سبحانه وتعالى راضٍ عنه .
ثقة النبي بعلي وهذه المواقف دليل ذلك :
 في فتح مكة، كان الزعيم الأنصاري سعد بن عبادة، يحمل الراية على رأس كتيبةٍ كبيرةٍ من المسلمين، ولم يكد يرى أطراف مكة حتى استفزته ذكرياتٌ قديمة وذكريات عداء قريشٍ للمسلمين، فصاح قائلاً وسط النشوة التي تستخف الأحلام: اليوم يوم الملحمة، اليوم تستحل الكعبة، وسمعه بعض أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام فروعهم هذا النداء، وسارع عمر بن الخطاب إلى النبي عليه الصلاة والسلام، ونقل إليه كلمات سعد، وقال معقباً عليها: يا رسول الله ما نأمن أن يكون لسعدٍ في قريشٍ صولة، فكأنهم خافوا أن يفتح سعدٌ مع قريشٍ قتالاً، فما كان مِن النبي عليه الصلاة والسلام إلا أنْ نادى علياً كرم الله وجهه على الفور، وقال:
"أدركْ سعداً, وخذ الراية منه فكن أنت الذي تدخل بها "
( ورد في الأثر)
 فسيدنا علي نفَّذ هذه المهمة، وأخذ الراية، ودخل مكة دون أن يهرق دماً مراعاةً لتوجيهات النبي عليه الصلاة والسلام .
 هناك مشهد آخر دقيق، سيدنا خالد كان على رأس إحدى السرايا، أمره النبي أن يسير بأسفل تهامة داعياً لا مقاتلاً، وعند قبيلة بني خزيمة بن عامر تصرَّف أحد رجالها تصرفاً فتسرع تجاهه سيدنا خالد فأعمل فيهم السيف، ووصل الخبر إلى النبي عليه الصلاة والسلام فغضب وحزن وبَرئ إلى الله مما صنع خالد، ثم رأى عليه الصلاة والسلام أن يبادر بإرسال رسول سلامٍ, وكان ابن أبي طالب ذاك الرجل دعاه النبي, وقال له:
" يا علي أخرج إلى هؤلاء القوم، فانظر في أمرهم, واجعل أمر الجاهلية تحت قدميك "
( ورد في الأثر)
 المنازعات، العصبية الجاهلية، العنجهية، الخصومات، هذه سماها النبي جاهلية، وهكذا فعل الإمام علي حتى إن هذا الإمام الجليل دفع دية القتلى الذين قتلوا في أثناء فتح مكة .
 أبو سفيان الذي حارب النبي عشرين عاماً في أثناء هذه الفترة الطويلة، بعد صلح الحديبية ونقض قريشٍ لهذا الصلح، وتهيؤ النبي لقتال قريش، خاف القرشيّون أن يغزوهم النبي عليه الصلاة والسلام، فذهب أبو سفيان بنفسه إلى المدينة المنورة ليطيِّب قلب النبي وليعيد العمل بوثيقة صلح الحديبية، وليجدده، فدخل على ابنته أم حبيبة، وكانت إحدى زوجات النبي عليه الصلاة والسلام، فأبت ابنتُه أن تُجلسه على فراش رسول الله عليه الصلاة والسلام، وكان مبسوطاً في فناء حجرتها ساعة دخوله، فطوته عنه، ولما عاتبها في صنيعها, بقوله: " أضننتِ به عليّ، أم ضننتِ عليه بي؟ قالت: إنك مشرك، وفراش رسول الله عله الصلاة والسلام لا يطأه مشرك " .
 فهذا الانتماء العظيم، وعاد إلى مكة خائب المسعى، جلس يحدث قريشاً عن محاولته، فقال فيما قال: " جئت ابن أبي قحافة فلم أجد منه عوناً، وجئت ابن الخطاب فوجدته أعدى العدو, لقد قال لي: أأنا أشفع لكم عند رسول الله عليه الصلاة والسلام؟ والله لو لم أجد إلا الذر لجاهدتكم به، وجئت علياً فوجدته ألين القول", فكل صحابي له موقف, وهذا الموقف مبرر, وهذا الموقف له وجهة نظر .
 أذكر مرة أن سيدنا عثمان بن عفَّان كان في حضرته رجل فدخل إنسان إليه, وسأله حاجة أعطاه إياها، فبكى هذا الرجل، قال: " ما يبكيك؟ قال: الله الله تغير الزمان، كنت في عهد عمر، وسألته هذه الحاجة، فأبى أن يعطيها، فسيدنا عثمان غضب, وقال: أنا أعطيت لله, وعمر منع لله ", يعني اجتهادات .
 فنحن إذا وجدنا خلافاً طفيفاً في مواقف الصحابة، فعلينا أن نأول هذا الاختلاف باجتهاد، وكل مجتهد له من اجتهاده نصيب، والمجتهد إذا أصاب فله أجران، وإذا أخطأ له أجر، وأنت دائماً إذا رأيت موقفاً من أخيك لم تجد له تفسيراً مقبولاً, قل: لقد اجتهد، لعله اجتهد فلم يصب، برئ نيتك من السوء .
من لوازم إيمان المؤمن محبة هذا الصحابي :
وللنبي عليه الصلاة والسلام قولٌ شهير خاطب به هذا الإمام الجليل، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سَعْدٍ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قَالَ, قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَلِيٍّ: " أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى " .
(أخرجهما البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقاص في الصحيح)
 أي كان يده اليمنى، وكان وزير النبي, وحسبكم قول النبي عليه الصلاة والسلام:
" أنا مدينة العلم وعليٌ بابها " .
(ورد في الأثر)
 ومحبه هذا الإمام الجليل من لوازم إيمان المؤمن، لأنه لا يبغض أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام إلا المنافق، هم أصحابه الذين اختارهم الله له, والذين كانوا عونه في حروبه, وفي دعوته, وفي كل أحواله، لا ينتقص من قدر أصحاب النبي إلا جاهل أو منافق, وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
" اللَّهَ اللَّهَ فِي أَصْحَابِي اللَّهَ اللَّهَ فِي أَصْحَابِي لَا تَتَّخِذُوهُمْ غَرَضًا بَعْدِي فَمَنْ أَحَبَّهُمْ فَبِحُبِّي أَحَبَّهُمْ وَمَنْ أَبْغَضَهُمْ فَبِبُغْضِي أَبْغَضَهُمْ وَمَنْ آذَاهُمْ فَقَدْ آذَانِي وَمَنْ آذَانِي فَقَدْ آذَى اللَّهَ وَمَنْ آذَى اللَّهَ يُوشِكُ أَنْ يَأْخُذَهُ " .
(أخرجه الترمذي في سننه وأحمد في مسنده)
 وأجمل ما قيل: " إذا ذكر أصحابي فأمسكوا ", يعني حادثة لا تُعرَف أبعادها، ولم تَكتشِف حكمتها، ظاهرها لا يرضيك عن أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام، فالأكمل والأَولى أن تطوي عنها الصفح، لأنّه كما قلت قبل قليل، هناك في التاريخ شيءٌ يعد عبئاً علينا، وهناك شيءٌ يعد حافزاً لنا، فاختر من التاريخ ما يحفزك إلى البطولة, ودع منه ما يكون عبئاً عليك ويثبِّط عزيمتك .
خاتمة الدرس :
 آخر كلمة أذكركم بها, أن الخلفاء الأربعة الراشدين نعلِّق أهميةً كبرى على مواقفهم، وعلى بطولاتهم، لأنه ُشرع لنا أن نقتديَ بهم, وببطولاتهم, وبتواضعهم، وبزهدهم، وبورعهم، وبعلمهم، وبجرأتهم، وبشجاعتهم، هؤلاء الأربعة، فعَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ,
يَقُولُ: قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً بَلِيغَةً وَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ وَذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَعَظْتَنَا مَوْعِظَةَ مُوَدِّعٍ فَاعْهَدْ إِلَيْنَا بِعَهْدٍ فَقَالَ عَلَيْكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدًا حَبَشِيًّا وَسَتَرَوْنَ مِنْ بَعْدِي اخْتِلَافًا شَدِيدًا فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَالْأُمُورَ الْمُحْدَثَاتِ فَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ " .
(أخرجه الترمذي في سننه وأحمد في مسنده)
والحمد لله رب العالمين

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

 
Top