قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه».
وقال المجلسي في البحار" وأن كل لفظة شيطان في القرآن المراد بها عمر بن الخطاب"
عندما
يطعنك الغريب طعنة شديدة لا سامح الله، فالطعنة تكون مؤلمة ويترتب عليها
مساءلة قانونية أو عرفية، وعندما يطعنك أخوك نفس الطعنة فأنها ستكون أشد
ألما، حتى لو كانت خفيفة ولم تخترق غير الجلد فقط. وهذا ما ذكره عمر
الفاروق عندما طعنه أبو لؤلؤة المجوسي وهو يؤدي الصلاة في المحراب، فسأل من
الطاعن؟ فقالوا له إنه مجوسي، فحمد الله بأن قاتله غير مسلم. لأن المسلمين
أخوة بغض النظر عن جنسهم وقوميتهم ولونهم ولغتهم. ذكر الصلابي قال عمر
عن قاتله: قاتله الله لقد أمرت به معروفا، وقال عمر الفاروق: الحمد لله
الذي لم يجعل ميتتي بيد رجلاً يدعي الإسلام". (عمر بن الخطاب/18). وفي
رواية أخرى" قال الفاروق أمير المؤمنين عمر بن الخطاب عندما طعنه أبو
لؤلؤة المجوسي الفارسي: ما كانت العرب لتقتلني. وقال ابن عباس" إن عمر طُعن
في السحر، طعنه أبو لؤلؤة غلام المغيرة، وكان مجوسيا". (المعجم
الكبير1/70). وقد أقام الفرس مزارا وهميا لأبي لؤلؤة وسموه (مرقد بابا شجاع
الدين) طبعا شجاع الدين المجوسي! وكتبوا على جدران المزار بالفارسية" مرك
بر أبو بكر، مرك بر عمر، مرك بر عثمان"، وترجمته الموت للخلفاء الراشدين
الثلاثة. وهذا المزار له أهمية في معتقدهم ورفضوا عدة مناشدات من منظمة
المؤتمر الإسلامي ومنظمات أخرى وشخصيات دولية وإسلامية تدميرهـ اعتزازا
منهم بجريمة أبي لؤلؤة من جهة وتأريخهم المجوسي من جهة أخرى.
في
هذه المبحث سنقوم بإجراء مقارنة بين نظرة الأجانب من النصارى واليهود
والوثنيين إلى الفاروق ونظرة الفرس والعرب الشعوبيين للفاروق. ونستشف من
خلالها الفارق الكبير بين النظرتين. ربما يصدم البعض بالنتيجة بعد الانتهاء
من قراءة المبحث! وسنلحق المبحث إتماما للفائدة بمبحث أخر عن (المرجعية
الفارسية بين تعظيم النار وتحقير من أطفأها).
الحقيقة
أن الموقف من الفاروق عند الشعوبيين لم يتغير البتة ابتداء من الكليني
وانتهاء بالخميني وبمن لحقه وسيلحقه. فالنهج واحد وهو العداء لهذه الشخصية
العظيمة التي كان لها دورا مهما في انتشار رقعة الإسلام وتعزيزه في بقاع
الأرض. والموقف العدائي لا يقتصر على شخص الفاروق نفسه بل على كل ما يتعلق
به من ولادته وخلافته وزواجه حتى وفاته. إنه أمر يثير العجب ان يكافئوا
أمير المؤمنين بهذه الطريقة المجحفة بعد أن رفع عنهم غمة المجوسية وهداهم
الى طريق الهدى. الطبيعي ان يشيد الإنسان العاقل السوي بمن يهديه الى طريق
الحق والصواب، أما أن يلعنه فهذا يعني أما إنه أحمق أو مجنون، أو أنه يعتز
بجاهليته وخطيئته، حيث يرى الباطل حقا، والحق باطلا.
هناك
أيضا ما يثير الحيرة في موقف الفرس الشعوبيين من أكبر رموزهم وهما علي بن
أبي طالب وعمار بن ياسر الذي يوقرونهما لحد العبادة مع إنهما حرضا عمر
الفاروق على غزو بلاد فارس وقتالهم! منها مناصحة علي بن أبي طالب لعمر لمّا
شاوره عمر بالذهاب بنفسه لغزو الروم، فمنعه علي من ذلكوقال: أنت حصن العرب ومرجعهم ورِدءٌ للناس ومثابة للمسلمين. إن الأعاجمإن ينظروا إليك غداً يقولوا، هذا أصل العرب فإذا قطعتموه استرحتم. فأطاعهعمر ولم يخرج لغزوهم". (نهج البلاغة2/18). كما ذكر ابن الأعثم" ذكر كتاب عمار بن ياسر إلى عمر بن الخطابرضي الله عنهما: بسم الله الرحمن الرحيم، لعبدالله عمر أمير المؤمنين منعمار بن ياسر، سلام عليك. أما بعد فإن ذا السطوات والنقمات المنتقم منأعدائه، المنعم على أوليائه ، هو الناصر لأهل طاعته على أهل الإنكاروالجحود من أهل عداوته، ومما حدث يا أمير المؤمنين أن أهل الري وسمنانوساوه وهمذان ونهاوند وأصفهان وقم وقاشان وراوند واسفندهان وفارس وكرمانوضواحي أذربيجان قد اجتمعوا بأرض نهاوند، في خمسين ومائة ألف من فارس وراجلمن الكفار، وقد كانوا أمَّروا عليهم أربعة من ملوك الأعاجم، منهم ذوالحاجب خرزاد بن هرمز، وسنفاد بن حشروا، وخهانيل بن فيروز ن وشروميان بناسفنديار، وأنهم قد تعاهدوا وتعاقدوا وتحالفوا وتكاتبوا وتواصوا وتواثقوا،على
أنهم يخرجوننا من أرضنا، ويأتونكم من بعدنا، وهم جمع عتيد وبأس شديد،
ودواب فَرِهٌ وسلاح شاك، ويد الله فوق أيديهم. فإني أخبرك يا أميرالمؤمنين أنهم قد قتلوا كل من كان منا في مدنهم، وقد تقاربوا مما كنافتحناه من أرضهم، وقد عزموا أن يقصدوا المدائن ، ويصيروا منها إلى الكوفة،وقد والله هالنا ذلك وما أتانا من أمرهم وخبرهم، وكتبت هذا الكتاب إلىأمير المؤمنين ليكون هو الذي يرشدنا وعلى الأمور يدلنا، والله الموفقالصانع بحول وقوته، وهو حسبنا ونعم الوكيل، فرأي أمير المؤمنين أسعدهالله فيما كتبته". (كتاب الفتوح2/290).
كما ذكر الطبري" كتب إليه أيضاً عبد الله وغيره بأنه قد تجمع منهمخمسون ومائة ألف مقاتل، فإن جاءونا قبل أن نبادرهم الشدة ، ازدادوا جرأةوقوة. ثم نقل الطبري مشورة عمر للصحابة وقوله: أفمن الرأي أن أسير فيمنقبلي ومن قدرت عليه ، حتى أنزل منزلا واسطاً بين هذين المصرين فاستنفرهم ،ثم أكون لهم رداء حتى يفتح الله عليهم ويقضى ما أحب ، فإن فتح الله عليهمأن
أضربهم عليهم في بلادهم وليتنازعوا ملكهم؟ فقام طلحة ابن عبيد الله وكان
من خطباء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فتشهد ثم قال:أما بعد يا أمير المؤمنين فقد أحكمتك الأمور وعجمتك البلايا واحتنكتكالتجارب ، وأنت وشأنك وأنت ورأيك، لا ننبو في يديك ولا نكل عليك. إليكهذا الأمر فمرنا نطع وادعنا نجب ، واحملنا نركب، وأوفدنا نفد، وقدنا ننق، فإنك ولي هذا الأمر، وقد بلوت وجربت واختبرت ، فلم ينكشف شيء من عواقبقضاء الله لك إلا عن خيار. ثم جلس .فعاد عمر فقال: إن هذا يوم له ما بعده من الأيام فتكلموا. فقام عثمان بنعفان فتشهد وقال: أرى يا أمير المؤمنين أن تكتب إلى أهل الشأم فيسيروا منشأمهم، وتكتب إلى أهل اليمن فيسيروا من يمنهم، ثم تسير أنت بأهل هذينالحرمين إلى المصرين الكوفة والبصرة ، فتلقى جمع المشركين بجمع المسلمين ،فإنك إذا سرت بمن معك وعندك ، قل في نفسك ما قد تكاثر من عدد القوم، وكنتأعز عزاً وأكثر. ثم جلس . فعاد عمر فقال: إن هذا يوم له ما بعده من الأيام فتكلموافقامعلي بن أبي طالب فقال: أما بعد يا أمير المؤمنين فإنك إن أشخصت أهل الشأممن شأمهم سارت الروم إلى ذراريهم، وإن أشخصت أهل اليمن من يمنهم سارتالحبشة إلى ذراريهم، وإنك إن شخصت من هذه الأرض انتقضت عليك الأرض منأطرافها وأقطارها، حتى يكون ما تدع وراءك أهم إليك مما بين يديك منالعورات والعيالات ! أقْرِرْ هؤلاء في أمصارهم ، واكتب إلى أهل البصرةفليتفرقوا فيها ثلاث فرق: فلتقم فرقة لهم في حرمهم وذراريهم ، ولتقم فرقةفي أهل عهدهم لئلا ينتقضوا عليهم، ولتسر فرقة إلى إخوانهم بالكوفة مدداًلهم . إن الأعاجم إن ينظروا إليك غداً قالوا هذا أمير العرب وأصل العرب،فكان ذلك أشد لكلبهم وألبتهم على نفسك. وأما ما ذكرت من مسير القوم فإنالله هو أكره لمسيرهم منك، وهو أقدر على تغيير ما يكره. وأما ما ذكرت منعددهم، فإنا لم نكن نقاتل فيما مضى بالكثرة ولكنا كنا نقاتل بالنصر.فقالعمر:
أجل والله لئن شخصت من البلدة لتنتقضن عليَّ الأرض من أطرافها وأكنافها،
ولئن نظرت إلى الأعاجم لا يفارقن العرصة، وليمدنهم من لم يمدهموليقولن
هذا أصل العرب، فإذا اقتطعتموه اقتطعتم أصل العرب". (تأريخ الطبري3/209).
الفرس الصفويون يقدسون من حرض على غزوهم، وهذه حالة شاذة، كما إن هناك من
القادة الذين غزوهم في عقر دارهم على ممر التأريخ لكنهم لا يبغضونهم ولا
يتعرضون لهم! سنناقش هذا الموضوع مفصلا في بحث قادم بعون الله نظرا
لأهميته.
كما
ذكرنا بأن الفرس يكرهون كل ما يتعلق بالفاروق شخصا ونسبا وعملا، لاحظ مثلا
التقويم الزمني في ما يسمى بالجمهورية الإسلامية الإيرانية هو التقويم
الشمسي الزرادشتي، فهم يرفضون التقويم العربي لأن الذي سنه هو الفاروق. وهم
يدعون بأن الإسلام انتشر بالسيف والفتوحات الإسلامية ذات طابع دموي، لكنهم
يتناسون بأن تأريخهم كله هو تاريخ حروب ودماء وعدوان على الآخرين. ولو
استعرضنا التأريخ الفارسي القديم والحديث لوجدناه تأريخا دمويا تماما. جاء
في قصة الحضارة " لما استولى الملك ( دارا بن هشتسبش) على مدينة بابل بعد
حصار طويل أمر بصلب ثلاثة آلاف من أعيانها ليرهب بذلك بقية الأهلين ويرغمهم
على طاعته. فقد كانت الدولة الفارسية حين بلغت أعظم اتساعها في أيام دارا
تشمل عشرين ولاية أو إمارة".
هل انتشر الإسلام بالسيف؟
المسألة الخطيرة إن الفرس يدعون
بأن الاسلام انتشر في ايران بقوة السيف لا بقوة العقيدة! لكنهم لا يخبرونا
كيف انتشر التشيع الإثنى عشري في ايران؟ هل انتشر بالعقيدة والقناعة
والتسامح والترغيب أم بالإكراه والترهيب؟
يذكر
د. يوسف الصغير" ان المناطق الفارسية التي كانت في السابق القريب سنية
شافعية، حُولت بالقهر الى المذهب الأثنى عشري، وكانت المدن تُخير بين السيف
والتحول، لذا لم يبق أثر للسنة في ايران إلا في مناطق البلوش والأكراد".
(موقف الأزهر الشريف من الشيعة الإثنى عشرية/364). وقال المستشرق ارنولد في
كتابه (الدعوة إلى الاسلام) بشأن الزعم ان الإسلام انتشر بالسيف" لم يستعن
الإسلام بالسيف، بقدر ما استعانت النصرانية بالنار والمال. إن ما يسمى
بخرافة السيف يذكرها المتعصبون من النصارى بحدة ويتحمسون لها ". أن موقف
النصارى لا يختلف عن موقف الفرس، كالعادة.
قال أحد مؤرخيهم" خلال حرب الشاه اسماعيل مع السلطان حسين براني، مسك الشاه اسماعيل 7000من أبرياء أهل السنة و قتل منهم 4000الذين لم يعتقدوا بإثنى عشر (الشيعة)و قطع رؤوسهم ,و أما الباقين3000 في المذهب الصفوي من الخوف فعفا عنهم. وعند دخوله الى مدينة تبريزجمع كل الأئمة و المسلمين في المسجد الجامع فخطب عليهمخطبة الاثنى عشرية و هدد أهل السنة و قال لهم إذا أنكرتم خطبتي فسوف اقطعبسيفي هذا رؤوسكم و قد كان اكثر سكان المدينة من أهل السنة آنذاك، فخافالناس، وعند دخول اسماعيل الصفوي مدينة بغداد والسيطرة عليها" أخرج عظام أبي حنيفة من قبره وحرقها، ودفن في قبره كلبا وهذا من قوله في مناقشة مع أمراء عثمانيينعندما سألوا اسماعيل: لماذا فعلتم هكذا؟ ولماذا قمتم بهذا العمل السيئ؟! فأجاب
أحد قضاته اسمه لاهيجي قائلا: لأننا لم نكن نؤمن بابي حنيفة ومن ناحية
أخرى فهو لم يكن سيدا ولم يكن لا ابن ولا حفيد إمام، ولم يكنلديه
لا حسب ولا نسب، ولأننا كنا نفضل الكلب عليه، وقد غلب علينا الحسد وقلنا
لماذا يكون مزارا لكلب السني، و كان الكلب في عقيدتنا احسن منه، لذلكأخرجنا عظامه وحرقناها ثم وضعنا الكلب في مكانه وقلنا لماذا لا يكون لكلبشيعي
مزار مثل هذا، ولذلك أخرجنا الكلب السني ثم وضعنا مكانه كلب شيعي". (تأريخ
عالم آراي صفوي). ويضيف المؤلف " عندما دخلوا مدينة هرات كانوا يقتلون
العلماء وحتى حرقوا قبر أحد علماءأهل السنة، واسمه مولوي نور الدين الجامي و كانوا يضعون رؤوس أهل السنة علىالرماح و كانوا يصرخون أيها السنيين خذوا العبرة! وكانوا يلعنون الصحابةالثلاثة".
ويؤكد هذه الواقعة نعمة الله الجزائري بقوله" قام الشاه إسماعيل الصفوي الإيراني بعد احتلالهلبغداد
بنبش قبر أبي حنيفة وأخرج عظامه ووضع مكانها كلب أسود ميت". (الأنوار
النعمانية2/324). كما ذكر ابن شدقم المؤرخ الشيعي عن الشاه عباس" فتح بغداد
وفعل بأهلها النواصب ذوي العناد ما لم يسمع بمثله قط في سائر الدهور بأشد
أنواع العذاب حتى نبش موتاهم من القبور". (تحفة الأزهار وزلال الأنهار).
وقال يوسفالبحراني" إن شاه عباس الأول لما فتح بغداد أمرأن يجعل قبر أبي حنيفة كنيفاً، وقد أوقف وقفاً شرعياً بغلتين وأمر بربطهماعلى رأس السوق، حتى إن كل من يريد الغائط يركبها ويمضي إلى قبر أبي حنيفةلأجل قضاء الحاجة، وقد طلب خادم قبره يوماً فقال له: ما تخدم في هذا القبروأبو حنيفة الآن في درك الجحيم؟ فقال: إن في هذا القبر كلباً أسود دفنه جدكالشاه إسماعيل لما فتح بغداد، فأخرج عظام أبي حنيفة وجعل موضعها كلباًأسود، فأنا أخدم ذلك الكلب".
جاء
في السفرنامة" وعلى الرغم من أن أهالي تبريز لم يبدو مقاومة تذكر في
مواجهة الجيش الصفوي إلا أن جنود القزلباش قاموا بمذبحة شنيعة في المدينة
لم تسلم منها النساء والأطفال. كما أنهم عمدوا إلى نبش قبر السلطان يعقوب
آق قویونلو التركماني وقبور سائر الأمراء في المدينة وحرقوا بقايا جثثهم .
(سفرنامه ونيزيان در ايران/408)، ويضيف د. امير حسين خنجي" عندما دخل
إسماعيل الصفوي تبريز عام 1501 إ اتلى المنبر وأعلن البراءة من السنة، ولعن
أبا بمر وعمر وعثمان، وجرى قتال عظيم في المسجد، وحدث إعتداء جنسي على
الفتيات والفتيان وشق بطون الحوامل وإضرام النار في أجساد القتلى، وبلغ عدد
القتلى في تبريز 20000". (ايران الصفوية/133).
يذكر
د. اسماعيل نوري" في احد ليالي الجمعة من ربيع عام 908- 1501م والتي كان
من المقرر أن اعلن في صبيحتها تتويجه ملكا و المذهب الشيعي بديلا للمذهب
السني السائد في تلك المناطق, حضر عدد من أمراء القزلباش( أصحاب القبعات
الحمر من قبائل التركمان الذين شكلوا جيش التمرد الصفوي ) حضروا لدى
إسماعيل الصفوي و ابلغوه عن توجسهم من إمكانية حدوث ردود أفعال من قبل
أهالي تبريز الذين كان عددهم يزيد على الثلاثمائة ألف جميعهم من أهل السنة
إذا ما سمعوا بالخطبة الشيعية الجديدة التي تقرر أن تتضمن الأذان " بـ
أشهد أن علياً ولی الله و" حی عل خير العمل"، ويرفضوا أن يكون الملك شيعي.
فرد عليهم قائلا: إني لا أخشى أحدا و إذا ما حدث واعترضت الرعية فانيسوف
اجرد سيفي من غمده و بإذن الله لن ادع احد منهم حيا". ( كتاب عالم آراء
الصفوية/64).
وذكر
د. فرست مرعي" أصدر الشاه طهماسب بن إسماعيل فرمانا بقتل جميع أفراد عشيرة
الموكري~ الكردية، فقتل الآلاف منهم، واسر الآلاف من النساء والأطفال".
(مجلة المجتمع2024 في تشرين أول/2012). كما ذكر علي الوردي" عانى أهل
السُنة في إيران معاناة هائلة وأجبروا على اعتناق المذهب الأماميبعد أن قتل الشاه إسماعيل مليون إنسان سُني في بضع سنين". (لمحات اجتماعية من تاريخ العراق1/43). وذكر كامل الشيبي"أعلن سب الصحابة والخلفاء في الشوارع والأسواق وعلى المنابر،منذراً كلالمعاندين
السُنة بقطع رقابهم". ( الفكر الشيعي/415). وأضاف د. محمد وصفي أبومغلي"
وقتل ملك (شروان) وأمر أن يوضع في قدر كبير ويطبخ وأمر بأكله ففعلوا
القزلباشية. وفي سنة 916هـ توجه إلى مرو شمال شرق إيران وذبح أكثر من عشرة
آلاف من سكانه من أهل السُنة لأنهم رفضوا التشيّع ". (إيران دراسة
عامة/247). هذه شهادات الرواة الشيعة أنفسهم، وهذا هو عصر الصفويين الدموي،
فقد قامت عقيدتهم على القتل والاغتصاب والنهب والحقد وإشاعة الكراهية على
الصحابة. إنه تأريخ أقل ما يقل عنه أسوأ من عصور المجوسية والزرادشتية.
بعد
أن أوضحنا بشكل مقتضب زيف دعوى انتشار الإسلام بالسيف، وان الدين الإمامي
في إيران هو الذي قام على إنهار من الدماء وأهرام من الجماجم. سنناقش رأي
الطرفين الغربي والشرقي (الفارسي والشعوبي العربي) بأمير المؤمنين الفاروق.
إن
كراهية الفاروق كما بينها المستشرق الإنكليزي براون المتخصص في الأدب
الإيراني" هي ليست عداوة إيران وأهلها لعمر بن الخطاب بأنه (عمر) غصب حقوق
علي وفاطمة، بل لأنه فتح إيران وقضى على الأسرة الساسانية، ثم يذكر
أبياتاً فارسية لشاعر إيراني ما نصها في اللغة الفارسية " بشكست عمر بشت
هزبران اجم را. برباد فنا داد رك وريشة جم را اين عربده بر غصب خلافت ز على
نيست. با آل عمر كينه قديم است عجم را". بمعنى أن عمر كسر ظهور أسود
العرين المفترسة، واستأصل جذور آل جمشيد (ملك من أعاظم ملوك فارس). وليس
الجدال على أنه غصب الخلافة من علي أو كسر ضلع فاطمة، بل أن المسألة قديمة
منذ يوم فتح إيران". (تاريخ أدبيات إيران4/49). ويؤيد هذا الرأي المفكّر
الإيراني صادق زيبا الأستاذ بجامعة طهران باعترافه " يبدو أننا كإيرانيين
لم ننس بعد هزيمتناالتاريخية أمام العرب ولم ننس القادسية بعد مرور 1400 عام عليها، فنخفي في أعماقناضغينة وحقداً دفينين تجاه العرب، وكأنها نار تحت الرماد قد تتحول إلى لهيب كلما سنحتلها الفرصة". (صحيفة صبح آزادي) الأسبوعية الإيرانية.
سنحاول
إستعراض آراء كبار علماء الشيعة فقط، ومن مصادرهم الرئيسة بالفاروق
اعتبارا من أول كتاب مزعوم وهو السقيفة لغاية الخميني مرورا بالكليني
والمجلسين والجزائري والبراقي وبقية الرهط، لنرى إن كان هناك تبدل أو تغيير
في رأيهم، أو على أقل تقدير توفر نوايا التوبة من فاحشة السبٌ والشتيمة؟
رأي كبار مراجع الشيعة بالفاروق:
عن سليم بن قيس" عندما قال الإمام علي: يا ابن صهاك! قال: فغضب عمر، وقال: أتذكر صهاك؟فقال الإمام علي: ومن صهاك؟ وما يمنعني من ذكرها؟ وقد كانت صهاكزانية، أو تنكر ذلك، أوليس كانت أمة حبشية لجدي عبد المطلب فزنى بها جدكنفيل، فولدت أباك الخطاب فوهبها عبد المطلب لجدك بعد ما زنى بها فولدته،وإنه لعبد جدي ولد زنا". ( كتاب سليم بن قيس/89). وروى الكليني عن أبي جعفر(رض) قال: إن الشيخين (أبا بكر وعمر)فارقا الدنيا ولم يتوبا، ولم يذكرا ما صنعا بأمير المؤمنين (رض)، فعليهما لعنةالله
والملائكة والناس أجمعين". ( روضة الكافي 8/246). وقال الكليني" أن من
تبرأ من الخلفاء الثلاثة أبي بكر وعمر وعثمان في ليلة فمات في ليلته دخل
الجنة". (أصول الكافي2/751). ويذكر الكليني أيضا" أن إبليس أرفع مكاناً في
النار من عمر، وأن إبليس شرف عليه في النار". (اصول الكافي2/144).
ذكر ابن طاووس" من دعاء الحسن العسكري "اللهم وقد شملنا زيغ الفتن،واستولت علينا غشوة الحيرة، وقارعنا الذل والصغار، وحكم علينا غيرالمأمونين في دينك، وابتزّ أمورنا معادن الأُبَن، ممن عطّل حكمك، وسعى فيإتلاف عبادك، وإفساد بلادك". (منهج الدعوات/67). ذكر مفسرهم العياشي" جاء رجل إلى إمامناالصادق وسلّم عليه قائلا "السلام عليك يا أميرالمؤمنين".. قام الإمام على رجليه مغضبا ونهر الرجل قائلا: مه! هذا اسم لايصلح إلا لأمير المؤمنين عليه السلام، الله سمّاه به، ولم يُسمَّ به أحدغيرُه إلا كان منكوحا". (تفسير العياشي1/276). وذكر الشيخ الطبرسي" أن منزل الخلفاء الثلاثة أبيبكر وعمر وعثمان في جب في قعر جهنم في تابوت مقفل على ذلك الجب صخرة إذاأراد الله أن يسعر نار جهنم كشف تلك الصخرة عن ذلك الجب فأستعاذت جهنم منوهج ذلك الجب". (الإحتجاج1/86)
قال ابن المطهر الحلي"عن عمر مطاعن كثيرة منها قوله عن النبيلما طالب في حال مرضهدواة وكتفاً ليكتب فيه كتاباً لا يختلفون بعده وأراد أن ينصّ حال موته علىعلي ابن أبي طالب "ع"، فمنعهم عمر وقال: إن رسول الله ليهجر حسبنا كتابالله. فوقعت الغوغاء وضجر النبي فقال أهله: لا ينبغي عند النبي الغوغاء. فاختلفوا فقال بعضهم: أحضروا ما طلب، ومنع آخرون. فقال النبي:ابعدوا. هذا الكلام في صحيح مسلم. وهل يجوز مواجهة العامي بهذا السفه فكيف بسيدالمرسلين". وقال القاضي نور الدين التستري" وذلك لأن أول من سبَّ رسول اللهفي مرضه الذي توفي فيه هو عمر بن الخطابخليفة…حيث قال رسول الله: آتوني بدواة وكتف لأكتب كتاباً لن تضلوا بعدهأبداً فقال عمر إن الرجل ليهجر حسبنا كتاب الله".
قال
المجلسي" أننا نتبرأ من الأصنام الأربعة : أبي بكر وعمر وعثمان ومعاوية،
ومن النساء الأربع عائشة وحفصة وهند وأم الحكم ومن جميع أتباعهموأشياعهم، وأنهم شر خلق الله على وجه الأرض وأنه لا يتم الإيمان باللهورسوله والأئمة إلا بعد التبرئ من أعدائهم". (حق اليقين/519). وذكر نعمة الجزائري"إن عمر بن الخطاب كان مُصاباً بداء في دُبُرِهِ لا يهدأُ إلا بماءِ الرجال". ) الأنوار النعمانية 1/63). ثم وصف مرجعهم الإحقاقي الحائري الفاروق والصحابة الذين فتحوا بلاد فارس" أولئكالعرب الأعراب الأوباش عباد الشهوات الذين يتعطشون إلى عفة نساء فارس". (رسالةالإيمان/323). ونسب
الديلمي لأبي جعفر" إن التسعة المفسدون في الأرض أبو بكر وعمر وعثمان
وطلحة والزبير وسعد وعبد الرحمن وأبو عبيدة". (إرشاد القلوب1/269). وذكر محمد مهدي الحائري" قالالصادق: إن لنا حقا ابتزّه منا معادنالأُبَن". (شجرة طوبى1/69).
قال عمدةالعلماء والمحققين محمد التوسيركاني" تنبيه اعلم ان أشرف الأمكنةوالأوقات والحالات أشبها للعن عليهم –عليهم اللعنة – إذا كنت في المبالفقل عند كل واحد من التخلية والاستبراء والتطهير مرارا بفراغ من البال: اللهم العن عمر ثم أبا بكر و عمر ُم عثمان و عمر ثم معاوية وعمر ثم يزيدوعمر ابن زياد وعمر ابن سعد وعمر ثم شمرا وعمر ثم عسكرهم وعمر، اللهم العنعائشة وحفصة وهند و أم الحكم والعن من رضي بأفعالهم الى يوم القيامة" ) لئالى الأخبار4/92). وذكر
الشيخ يوسف البحراني" روى محمد بن السائب الكلبي المسابة وأبو مخنف لوط بن
يحي الأزدي النسابة في كتابه الصلابة في معرفة الصحابة قال :كانعمر ابن الخطاب متولدا من نجيبين متضادين. وأما تفصيل نسبه وبيانه وهوأن نفيل كان عبداً لكلب بن لوي القرشي فمات عنه ثم وليه عبدالمطلب. وكانت صهاك - جدة عمر - قد بعثت لعبد المطلب من الحبشة، فكان نفيليرعى جمال عبد المطلب وصهاك ترعى غنمه وكان يفرق بينهما المرعى فاتفق يومااجتماعهما في مراح واحد فهواها وعشقها نفيل. وكان قد ألبسها عبد المطلبسروالا من الأديم وجعل عليه قفلا وجعل مفتاحه معه لمنزلتها منه.فلما راودها نفيل قالت :مالي الى ما تقول سبيل وقد البست هذا الأديم ووضع عليه قفل .فقال: أنا احتال عليه فأخذ سمنا ودهن به الاديم وما حوله من بدنها حتى استله الى فخذيها وواقعها فحملت منه بالخطاب؟ فلماولدته القته على بعض المزابل بالليل، فالتقطت الخطاب امرأة يهودية وربته،فلما كبر واقع صهاك من حيث لا يعلم انها امه، فحملت منه بحنتمه - ام عمر - ولما ولدتها القتها على مزابل مكة، فأخذها هشام بن المغيرة ولما كبرتخطبها أخوها الخطاب فولدت منه بعمر بن الخطاب". (الكشكول3/212).
وهناك دعاء صنمي قريش عن على أبي بكر وعمر لعباس القمي جاء فيه " بسم
الله الرحمن الرحيم، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، اللهم العن صنمي
قريش وجبتيها وطاغوتيها وإفكيها وابنتيها، اللذين خالفا أمرك، وأنكرا وحيك،
وجحدا نعامك وعصيا رسولك، وقلبا دينك، وحرفا كتابك وأحبا أعدائك وجحدا
آلاءك وعطلا أحكامك، وأبطلا فرائضك وألحدا في آياتك، وعاديا أوليائك وواليا
أعدائك وحربا بلادك، وأفسد عبادك. اللهم العنهما وأتباعهما وأولياءهم
وأشياعهم وحمبيها فقد أخربا بيت النبوة، وردما بابه ونقضا سقفه، وألحقا
سماءه بأرضه وعاليه بسافلة، وظاهره بباطنه، واستأصلا أهله، وأباد أنصاره،
وقتلا أطفاله، وأخليا منبره من وصيته ووارث علمه وجحدا إمامته، وأشركا
بربهما، فعظم ذنبهما وخلدهما في سقر، وما أدراك ما سقر، لا تبقي ولا تذر.
اللهم
العنهم في مكنون السر، وظاهر العلانية لعناً كثيراً أبدا دائما سرمدا لا
انقطاع لعدده، ولا نفاذ لأمده لعناً قيود أوله ولا ينقطع آخره، لهم
ولأعوانهم وأنصارهم، ومحبيهم ومواليهم، والمسلمين لهم والسائلين إليهم،
والناهقين باحتجاجهم والناهضين بأجنحتهم والمقتدين بكلامهم والمصدقين
بأحكامهم.
(
قل أربع مرات) : اللهم عذبهم عذابا يستغيث منه أهل النار، آمين رب
العالمين. (ثم تقول أربع مرات ) : اللهم العنهم جميعاً، اللهم صل على محمد
وآل محمد فأغنني بحلالك عن حرامك وأعذني من الفقر، رب أني أسأت وظلمت نفسي
واعترفت بذنوبي وها أنا بين يديك فخذ لنفسك رضاها، لك العتبى لا أعود فإن
عدت فعد علي بالمغفرة والعفو لك بفضلك وجودك ومغفرتك وكرمك يأ ارحم
الراحمين. وصلى الله على سيد المرسلين وخاتم النبيين وآله الطيبين الطاهرين
برحمتك يا أرحم الراحمين". (مفاتيح الجنان/114).
ونختتم بقول الخميني" عندما كان رسول اللهفي فراش المرض، ويحف به عدد كثير، قال مخاطباًالحاضرين: تعالوا أكتب لكم شيئاً يحميكم من الوقوع في الضلالة، فقال عمر بنالخطاب: لقد هجر رسول الله. وقد نقل نص هذه الرواية المؤرخون وأصحابالحديث من البخاري ومسلم وأحمد مع اختلاف في اللفظ، وهذا يؤكد أن هذهالفرية صدرت من ابن الخطاب المفتري. الواقع أنهم ما أعطوا الرسول حق قدرهالرسول الذي كد وجد وتحمل المصائب من أجل إرشادهم وهدايتهم، وأغمض عينيهوفي أذنيه كلمات ابن الخطاب القائمة على الفرية والنابعة من الكفروالزندقة". وفي مقال آخر يقول " إننا هنا لا شأن لنا بالشيخين، وما قاما به من مخالفا للقران، ومن تلاعب بإحكام الإله، وما حللاه وما حرماه من عندهما، وما مارساه من ظلمضد فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم، وضد أولاده، ولكننا نشير إلى جهلهما بأحكام الإله والدين".(كشف الأسرار/126).
الخلاصة الأولى:
الفاروق
في رأي كبار مراجع الشيعة هو مأبون، قاتل، مغتصب (لخلافة علي وفرج ابنته)،
كافر، سكير، ابن زنا، جاحد النعمة، عاص لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم،
ناكر الوحي، قالب الدين، محرف الكتاب، معطل الأحكام، مانع الفرائض، ملحد
الآيات، موالي الأعداء (أي علقمي)، مفسد العباد، مخرب بيت النبوة، مبيد
الأنصار، قاتل الأطفال، مشرك بالرب، مغير السنة، مضيع أمور المسلمين، ناكث
العهود، كاتم الحق، مبطل الدعوات. بالطبع هذه الجرائم مجتمعة لم يرتكبها لا
فرعون ولا نيرون وإنتهاء بهتلر، جرائم الفاروق أكثر من جرائم طغاة العالم
مجتمعة.
لكن
لنقرأ موقف الكتاب النصارى واليهود والوثنيين للفاروق، ونرى أن كانت أي
واحدة فقط من هذه الصفات القبيحة التي وصموا الفاروق بها تنطبق فعلا عليه.
ونميز عندها صاحب الحق عن صاحب الباطل، ونعرف من تكلم بضميره الحي، ومن
تكلم بضميره الميت؟ من الذي أنصف، ومن الذي ظلم؟ وهل فعلا الفرس الصفويون
هم على دين الإسلام حقا، ام من فرقة أخرى لا صلة لها بالإسلام؟ هل انتهت
المجوسية التي يعملون بتقويمها لحد الآن أم لا تزال باقية في قلوبهم ولم
يتمكن الإسلام على عظمته من اجتثاثها؟ هل هم حقا من محبي آل البيت، ام هي
تجارة يتجارون بها على حساب المسلمين ويضحكون بها على ذقون الشيعة العرب؟
هل النزعة القومية هي التي يعتزوا بها أم النزعة المذهبية؟ لماذا يتسمون
لحد الآن ويعتزون باسم ولقب صفوي؟ لماذا يزورون مزار أبي لؤلؤة ويتبركون
به؟ لماذا يشتموا سيدة نساء قريش أم المؤمنين عائشة والصحابة، ولا يحترمون
إلا ثلاثة منهم؟ هل تخلوا عن شعار يزدجر
الذي قال في مؤتمره الذي عقده في نهاوند، قولته الشهيرة " اشغلوا عمر بن
الخطاب في بلاده وعقر داره" أم تخلوا عنه؟ هل صحت مقالة الفاروق عندما " كتب عمر إلى أبي عبيدة بن المثنى حين وجهه الى حرب فارس: انك تقدم علىأرض المكر والخديعة والخيانة والحيرة، تقدم على أقوام قد جرءوا علىالشرّ
فعلموه وتناسوا الخير فجهلوه فانظر كيف تكون". (تأريخ ابن خلدون2/406). أم
لم تصح؟ وهل كان الفاروق على حق عندما تمنى أن يكون بينه وبين فارس جبل من
نار أم لا؟ كيف اتفق أن يرى المؤرخ الشيعي المسعودي في الفرس نفس رؤية
الفاروق بقوله "أما بلد فارس، فخضبالفضاء، رقيق الهواء، مُتراكم المياه، معتم بالأشجار، كثير الثمار،وفي أهلهِ شحٌّ، ولهُم خبّ، وغرائزهم سيئة، وهممهُم دنيئة، وفيهم مكر وخداع". (مروج الذهب2/50).
رأي الأجانب بالفاروق:
ذكر الكاتب والمؤرخ الأمريكي (واشنج تون ابرقن) عن الفاروق" إن حياة عمر من بدايتها حتى موته تدل على أنه كان رجلاً ذا مواهب عقليةعظيمة، منها شدة تمسكه بالاستقامة والعدالة، وهو الذي وضع أساسالإمبراطورية الإسلامية، ونفَّذ رغبات نبيه وثبتهابنصائحه أثناء خلافته القصيرة. ووضع قواعد متينة للإدارة الحازمة في جميعالبلاد التي فتحها المسلمون، وإن اليد القوية التي وضعها على أعظم قوادهالمحبوبين لدى الجيش في البلاد النائية وقت انتصاراتهم لأبرز دليل علىكفاءته الخارقة للحكم، وكان ببساطة أخلاقه واحتقاره للأُبَّهة والترفمقتدياً بالنبي وأبي بكر، وقد سار على أثرهما". (محمد وخلفائه/65). وقال (د. ميشال هارت) عن مآثر الفاروق" إنمآثر عمر مؤثره حقا، فقد كانشخصيةرئيسية
في انتشار الإسلام". (أعظم عظماء التأريخ). قال المؤرخ البريطاني الشهير
توماس أرنولد " إن إسلام عمر كان نقطة تحول في تاريخ الإسلام . فقد تمكن
المسلمون من اتخاذ مواقف أكثر جرأة سيما في أداء عباداتهم علنا وجماعةحول
الكعبة". (دعوة إلى الإسلام). وكتب الكاتب الألماني (وايزمر) عن الفاروق"
بعد تسلم عمر الخلافة قطع وعدا بحكم عادل نزيه وقال: والله ما فيكم أحداً
أقوى عندي من الضعيف حتى آخذ الحق له، ولا أضعفعندي من القوي حتى آخذالحق منه، وقد
تطبق ما قال بالضبط على أرض الواقع". (دراسة عن تسامح محمد وخلفائه). وجاء
في الموسوعة البريطانية (الأنسكلوبيديا) لعام 2009 الآتي" لقد تحولت
الدولةالإسلامية في عصر عمر من إمارة عربية إلى قوة عالمية، وأنه من خلال الفتوحات العظيمة وضعت سياسة عمر المنضبطةجدا المبادئ لإدارة البلدان المفتوحة، وان تركيبة الإمبراطورية الإسلامية التي قدحكمت بعده بما تتضمنه منخبرة قانونية يعود الفضل بوجودها إليه". وقال المستشرق البريطاني (وليان موير) الآتي" كانت البساطة والقيام بالواجب من أهم مبادئ عمر. وأظهر ما اتصفت بهإداراته
عدم التحيُّز، وتقديره المسؤولية حق قدرها، وكان عادلا ولا يحابِ أحدا على
حساب الحق، سيما في اختبار عماله في الامصار". (تأريخ الخلافة
الإسلامية/62).
ذكر
المؤرخ الأمريكي اليهودي (وول ديورانت) في موسوعته الشهيرة" كان قد بلغ من
الشهرة درجة لم يجد معها أحد سبباً للاعتراض حين اختارهأبو بكر خليفة للمسلمين من بعدهِ. غير أن عمر نفسه كان يختلف عن صديقهِ أبيبكر كل الاختلاف، كان حاد الطبع شديدالانفعال، لا يتفق معه إلا في بساطتهِ وتقشفهِ. وكانت صروف الدهر وتبعات الحكم قد أنضجت عقله فجعلتهمزيجاً عجيباً نادراً من حدة الطبع والقدرة على الحكم الهادئ الصادق؛ ويحكىعنه أنه ضرب بدوياً من غير حق ثم ألح عليه- دون جدوى- أن يكيل له الضرباتبقدر ما كاله هو له. وكان شديد التمسك بالدين يطلب إلى كل مسلم ألا يحيدقيد
شعرة عن الفضيلة. وكان يحمل معه درة يضرب بها كل من يراه من المسلمين
خارجاً على أصول الدين. ويذكر المؤرخون المسلمون إنه لم يكن له إلا قميص
واحد،وجلباب واحد رقعه عدة مرات، وإنه كان يعيش على التمر وخبز الشعير، ولا يشربغير الماء، وإنه كان ينام على سرير من جريد النخل، وهو لا يكاد يكون أقلصلابة وخشونة من قميص الشعر، وإن همه كله كان منصرفاً إلى نشر الإسلامبالسلم وبالحرب". (قصة الحضارة/4459).
ذكر البروفيسور الهندي(السيد فساواني) التالي" يجب ان نتذكر اناول
ضربة وجهت للعبودية كانت من عمر عندما قام بمنح الحرية للعبيد الذين اسروا
بعد فتح بيت المقدس". (روح وكفاح الإسلام/16). كما ذكر الكاتب الصيني (يو
جاي ليان) عن الفاروق" كان عمر رجلا شجاعا و ذا حيوية و مقدرة مذهلة فيالجدال وضبط شؤون الدولة بحيث انه يحسم القضايا ولا يترك اي شكوك عالقةبها. وتحمس الى مطلب توسيع نطاق الدعوة واعلانمبادئها حتى يكون الايمان بها على اصعدة عليا، وان اكثر الناس الجهلاء سوفيصدقوا ويدخلوا فيه، فعندما تهب الرياح ينحني العشب وحتى العنيد منها سوفينحني
امام قوتها". (النبي العربي/11). ذكر( د. كول اللاهوتي والمبشر المسيحي)
التالي" وعندما كان محمد يسكن في بيت الارقم المخزومي وتحت ظل حمايته،
اكتسبمعتنقا اخر مساو لأهمية حمزة، الا وهو عمر بن الخطاب الذي كان تأثيره علىمصير الاسلام واضحا جدا. وسعمن رقعة دولة الاسلام بتسريبه للجيوش الظافرة ولم يألو جهدا ولو قليل الابذله في هذا السبيل منذ ان اسلم". (محمد والمحمدية/94).
كتب البروفيسور البريطاني ( سيمون اوكلي)عن الفاروق قائلا" كان يتمتع بصفات الزهد ونكران الذات والتقوى وجاذبية السلوك وهذه الصفات اكسبته احتراماوتقديرا اكثر من الخلفاء الذين جاؤوا بعده. وكان طعامه خبزالشعير وادامه الملح وفي اغلب الاوقات ياكل خبزه بلا ملح لكي يوغل في زهدهواماتة شهوات جسده.اما شرابه فكان الماء، وكان دائم الحرص على تأديةواجباته الدينية وفي السنين العشرة من حكمه حج ثمان حجج. وكان منصف جدا وعادل في ادارته الحكومية واذناه صاغيتان دوما حتى لشكايةاحقر الناس ولا تمنعه قوة الظالم من انزال العقوبة به. وقراراته دائمامستندة وبشكل دقيق على القران والسنة. أعطى عمر برهانا ساطعا على احساسهبواجب
الرعية على الحاكم". (تأريخ المسلمين/266). ذكر المستشرق الالماني(كوستاف
ويل) عن الفاروق" لما دخل عمر في الاسلام كان تلك النجمة الميمونة التي
اشرقت في مرحلةطفولة
الاسلام ثم حطت على رؤوس المسلمين". (تأريخ شعوب الإسلام/54). وذكر الكاتب
الانكليزي(صموئيل كرين) وهو من المعادين للإسلام وليس على وفاق مع النبوة
قائلا" انتهى عصر عمر بعد عشر سنين من الازدهار. ان صفات التقوى والعدالة
والزهدوالبساطة التى تحلى بها قد اكسبته احترام صالحو المسلمين اكثر من اي خليفةتامر
بعده. وكان شديد الحرص على تأدية فروضه الدينية". (حياة محمد/253). وذكر
المستشرق المعروف (اكناز غولدتسيهر) عن الفاروق" ان الخليفة المتقد حيوية
ونشاطا عمر هو المؤسس الحقيقي للإسلام، وصاحب الفتوحات العظيمة، وهو الذي
وضع قانونا محددا لتنظيم إدارة الدولة". (محمد والإسلام).
الخلاصة الثانية:
ذكروا
الأجانب من جملة خصال الفاروق العدل، الرأفة، تقدير المسؤولية، القوة، حسن
الإدارة والتنظيم، حسن الاختبار لولاته، وسع رقعة الإسلام، أسس
الإمبراطورية الإسلامية، النزاهة، نصرة الضعيف، عدم التحيز، البساطة،
الكفاءة الخارقة، الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم. الشجاعة، الصدق،
القدرة على الحكم، الحكمة، القدرة على الجدال، نكران الذات، التقوى، جاذبية
السلوك، كثرة الحج، سماع شكاوي الناس، الإحساس بالرعية.
لنقارن
الآن بين رأي الشرق (الفرس الصفويين والعرب الشعوبيين) وبين رأي
الغرب(النصارى واليهود والوثنيين) في الفاروق، وسوف لا نحتاج الى الكثير من
الجهد لنتوصل إلى الحقيقة إذا تجردنا من العواطف والميول، وانتصرنا للحق،
والحقيقة.
ـ المعجم الكبير. سليمان بن أحمد الطبراني. تحقيق حمدي عبد المجيد. مكتبة أبن تيمية. القاهرة.
ـ بحار الأنوار للمجلسي / طبعة مؤسسة الوفاء – بيروت لبنان- الطبعة الثانية 1403هـ – الموافق 1983م
ـ تفسير العياشي، تأليف: محمد بن مسعود ابن عياش السمرقندي-مؤسسة الأعلمي-بيروت.
ـ الفتوح. أحمد بن أعثم الكوفي. دار الكتب العلمية/ بيروت 1986
ـ
الكافي لأبي جعفر محمد بن يعقوب بن اسحاق الكليني الرازي ، المتوفي سنة
328-329 هـ. صححه وعلق عليه علي اكبر الغفاري – دار الكتب الاسلامية –
طهران الطبعة الثالثة -1388
أ كتاب سليم بن قيس الكوفي/ سليم الهلالي. دار الفنون. بيروت 1980
ـ
تأريخ الشيعة المعتبر(تأريخ عالم آراي صفوي). كاتب فارسي مجهول. جمع و
تحقيق: يد الله شكري. دار النشر مؤسسة الإطلاعات. طهران. 1363 شمسي.
ـ سفرنامه ونيزيان در ايران: ترجمة منوچهر أميري
ـ الأنوار النعمانية في معرفة النشأة الإنسانية. لنعمة الله الموسويالجزائري، الناشر: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات- لبنان، الطبعة الرابعة، 1404هـ -1983م.
ـ مروج الذهب ومعادن الجوهر. أبو الحسن علي بن الحسين المسعودي تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد. دار الفكر. بيروت 1973
ـ ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر. عبد الرحمن ابن خلدون. دار الفكر. بيروت 1988
ـ تأريخ الرسل والملوك. محمد بن جرير الطبري. دار التراث. بيروت. 1387 هـ
جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).
إرسال تعليق
جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).