0

حكم حي على خير العمل في الأذان

السؤال: ما حكم (حي على خير العمل) في الأذان، وهل وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟

الجواب:

لقد وردت في كتب زيد بن علي وأمالي أحمد بن عيسى والجامع الكافي وشرح التجريد وغيرها من كتب الشيعة ولم ترد في الأمهات الست ولا في غيرها من المسانيد أو السنن التي يعتمد عليها علماء السنة كسنن الدارقطني والبيهقي وغيرها ولهذا حكم الزيدية بمشروعية النداء بها في الأذان ولم يحكم بشرعيتها أهل السنة كالحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية وبناءً على ذلك فكل فريق على أصله ولا ينبغي الخوض في النقد للآخرين فالخطب يسير والشريعة سمحة والدين يسر وكل مجتهد مصيب.

السؤال: ما دليل الزيدية على (حي على خير العمل) في الأذان وهل يصح تسميتها بدعة؟

الجواب:

إن كان في كتب الحديث لا وجود لها لا بسند صحيح ولا حسن ولا ضعيف وإن كان في كتب الزيدية فهي موجودة في آمالي أحمد بن عيسى بن زيد بن علي وفي مجموع زيد بن علي وفي كتاب شرح التجريد للمؤيد بالله وفي كتاب الجامع الكافي مسنده عندهم، ولكن أهل السنة ليست عندهم لا في الأمهات الست ولا في المسانيد ولا في المستخرجات ولا في غيرها فمن هو متمذهب بالمذهب الزيدي سيقول إنها سنة ومن لم يمتذهب به سيقول بأنها ليست سنة والسياسة قد تدخلت في قول "حي على خير العمل" في الأذان منذ أيام الدولة الفاطمية حتى يومنا هذا فصلاح الدين الأيوبي حينما تولى أمر بترك "حي على خير العمل" من الأذان والمعز الفاطمي حينما تولى في مصر أمر بإدخال "حي على خير العمل" في الأذان وآخر ما وقع أن عبد الله الوزير حينما دخل مدينة (إب) جمع المؤذنين والأئمة وألزمهم أن يقولوا: "حي على خير العمل" في الأذان في كل مسجد.

السؤال: هل حديث أذان بلال لرسول الله صلى الله عليه وسلم مثنى مثنى صحيح أم حسن أم ضعيف؟

الجواب:

حديث أذان بلال لرسول الله صلى الله عليه وسلم مثنى مثنى وأقام مثل ذلك عده ابن الجوزي من الموضوعات؛ لأن ابن حبان حكم ببطلانه حيث في سنده (زياد بن عبد الله البكائي) وهو فاحش الخطأ لا يجوز الاحتجاج به وقد تعقبه السيوطي في اللآلئ بأن زياداً ثقة صدوق ووثقه الشيخان لكن عد هذا الحديث في مناكيره وقد أخرجه الطبراني في الأوسط وكأنهم إنما أنكروا منه تثنية الإقامة لمخالفته لما في الصحيح ولم ينفرد بذلك بل ورد من طريق غيره قال الطبراني حدثنا محمد بن عثمان أن ابن أبي شيبة حدثنا أبي حدثنا حميد بن عبد الرحمن الرواسي عن ابن أبي ليلى عن عمرو بن مرة عن عبد العزى أبي ليلى عن عبد الله بن يزيد قال: «كان أذان رسول الله صلى الله عليه وسلم وإقامته شفعاً مرتين مرتين» والله أعلم وبمعنى ما قاله السيوطي في اللآلئ المصنوعة قال ابن عراق الكناني في تنزيه الشريعة وابن طاهر في ترك الموضوعات وغيرهما من الحفاظ.

السؤال: ماذا يقول السامع عندما يقول المؤذن: (حي على خير العمل) مع أنها غير ثابتة عند أهل السنة؟

الجواب:

يقول: "لا حول ولا قوة إلا بالله" حيث يؤذنون بها وهي غير ثابتة في كتب الحديث هذا إن كان سنياً أما إن كان زيدياً فيقول: "لا حول ولا قوة إلا بالله" معتقداً أنها وردت في ألفاظ الأذان عن النبي صلى الله عليه وسلم.

المصدر: منبر علماء اليمن

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

 
Top